النـــــــــــــــــــــــــــــــــــدي كــــــــــــــــافيــــــــــه

البيت بيتك والمشاريب علينا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ( 3 ) شباب وبنات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الكرام
مشرفة مميزة
مشرفة مميزة
avatar

انثى عدد الرسائل : 84
العمر : 30
الموقع : قلوب الأحبة
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: ( 3 ) شباب وبنات   السبت يناير 26, 2008 7:23 am

شباب وبنات

ومازالت كلمتى شباب وبنات تحمل أقطاب مغناطيسية متجاذبة .. فالشباب ينجذب إلى البنات والبنات تنجذب إلى الشباب وتأخذ علاقة الشباب بالبنات أشكالاً مختلفة ..
فقد تكون مجرد تفكير صامت وتساؤلات وأحلام وردية وقد تأخذ شكل الصداقة وقد تتطور إلى علاقة عاطفية أو قد تنحدر إلى علاقات أخرى .
زمالة وصداقة

ومازالت الصداقة بين الشباب والبنات تثير جدلاً واسع النطاق. وبين الرفض والقبول تعالوا نستعرض معاً آراء البنات:
رشا "18 عاماً": أعتقد أننى قد وصلت إلى درجة كافية من النضوج والفهم تؤهلنى للتفرقة بين الصواب والخطأ .. وأنا لى الكثير من الزملاء الذين أعتز بصداقتهم ونحن نحترم بعضنا البعض ونحرص على مشاعر بعضنا البعض كالأخوة بل أفضل .
شيماء "17 عاماً" : أؤمن تماماً بوجود صداقة بين الشباب والفتاه فلماذا لا أذاكر مع زميلى أو يقوم بتوصيلى إلى الجامعة بسيارته ؟
أما هبه
"21 عاماً" :فقد كان رأيها أن العلاقة يجب أن تقتصر على الجامعة فقط وترفض إعطاء زميلها رقم تليفونها ..
مروة "23 عاماً" :تعترض على كلمة العلاقة بين الزملاء وتفضل كلمة "التعاون" السطحى مثل رد السلام باللسان فقط وتقول أن العلاقة لا يجب أن تخرج عن المشورة العلمية أو الضرورة .
بينما ترى منى "23 عاماً": أنه لا يوجد مايسمى صداقة بين الشباب والفتاه فإن كان الله تعالى يأمر بغض البصر حيث يقول : "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن" وكذلك الأمر للشباب .. فكيف يجتمع تنفيذ أمر الله تعالى بغض البصر مع تعامل البنت مع زميلها وكأنه من أسرتها؟ وتنتقد مشاهد الفتاه التى تتبسط مع زميلها إلى درجة أنها تضحك معه .
الجامعة فرصة

وترى بعض البنات أن المرحلة الجامعية فرصة كبيرة للإنفتاح على الشباب وفرصة كبيرة للحصول على الحب فتخرج الفتاه من مجتمع المدرسة الثانوية المغلق على زميلاتها من البنات إلى مجتمع واسع مفتوح تلتقى فيه البنات مع الشباب فتكون الفرصة ذهبية لتحقيق الحلم .. حلم الحب فتتعجل ماليس من حقها وتعيش الكثير من التجاوزات .
أنتِ فى عينه

أما الشاب فهو أكثر عقلانية من البنت فى رؤيته ولا يحكم على الأمور بقلبه أولاً بل هو أكثر قدرة من الفتاه على وزن الأمور بالعقل والمنطق والحسابات وأقل استخداماً للعاطفة منها .

فما هى نظرة الشاب للفتاه ؟؟
*يحترم الشاب الفتاه الجادة التى تضع حدوداً لتعاملها مع الشباب، وتكبر فى نظره من تتقى الله فى حجابها وزيها ويقول: " هذه ممنوع الإقتراب منها "

*
يظن الشاب أن كل فتاه ترتدى ملابساً ملفتة وتتبسط فى تعاملها مع الرجال تريده أن يلهو معها.

*
يتمنى الشاب الزواج من فتاه محترمة . ويبحث عمن يكون هو أول حب فى حياتها ولا يتصور أن يتزوج من فرطت ومنحت كلمات ولمسات لأحد غيره .
على الرصيف

هذا التصور السابق كان كثيراً مايدور فى ذهنى خاصة حين أرى مشهداً يومياً أصبح للأسف شيئاً عادياً وأمراً واقعاً نراه كثيراً لشاب وفتاه يسيران معاً وقد ارتبطا بعلاقة عاطفية تدور أحداثها
على الرصيف.
تقول الدكتورة هند : فى إحدى هذه المرات لفت نظرى منظراً لإحدى الفتيات ترتدى زياً مدرسياً وتقف فى أحد الأزقة تنتظر فتاها فى تمام الساعة السابعة صباحاً ليسيرا معاً يتجاذبان أطراف الحديث ويضحكان ويمرحان ولا يهم إن تأخرت عن مدرستها أو غاب هو عن دراسته . تجرأت يوماً وطلبت منها حديثاً منفرداً بينى وبينها ... تركت الشاب على مضض بينما أخذت أحاول إقناعها بهدوء أن ماتفعله لا يرضى ربها ولا أهلها ولا يبدو حتى فى مصلحتها .. ثم تركتها وأنا أظن أنها قد اقتنعت قليلاً أو أن شعوراً بتأنيب الضمير قد بدأ يتحرك فى صدرها . لكننى للأسف فى اليوم التالى رأيتهما معاً فى نفس المكان والزمان وكأنهما يُخرجان لسانهما لى هززت رأسى وأنا أقول : "لا فائدة إذاً" .. ثم نسيت الموضوع حتى فوجئت بها فى أحد الأيام تقف وحدها أقبلت علىّ وهى حزينة وقالت: " كنت فى انتظارك .. لقد كنتِ على حق .. لقد تركنى " ثم بكت حاولت تهدئتها وأنا أفكر فى حالة التناقض التى يعيشها كثير من الشباب .
كيف يفكر الشباب

*يعيش كثير من الشباب حالة من التناقض فرغم انبهار الشباب بالنموذج الغربى المفتوح فى علاقة الشباب بالفتاه إلا أن الرجل الشرقى يعيش كامناً فى أعماقه . فهو قد يلهو مع فتاه ولكنه لا يفكر فى الزواج منها.

*
قد يندفع الشاب إلى علاقة عاطفية مع فتاه ولكن حين تأخذ العلاقة منعطفاً حسياً فإن الشاب يحتقر فتاته فى أعماق نفسه لأنها أعطته حقاً ليس له
*ولا يثق الشاب فى فتاته لسببين:

الأول أنها كذبت على أهلها وتحايلت عليهم للخروج معه والثانى هو أنها خرجت معه وفرطت ويسأل نفسه ماالذى يمنعها من الكذب علىّ كما خانت ثقة أهلها ؟ .. وما الذى يمنعها من معرفة شاب غيرى والخروج معه ؟

مازال أمامنا طريق طويل

وتكمل دكتورة هند حديثها :وأحياناً يندفع الشباب والبنات نحو علاقة خاصة وتُفرط الفتاه لأن فتاها مازال أمامه طريق طويل مثل تلك الفتاه التى قابلتها يوماً تسير مع زميلها على شاطىء البحر يسرقان لحظات ليست حقاً لهم قالت
: "مازلنا فى السنة الثانية من المرحلة الجامعية .. ومازال أمامنا طريق طويل حتى يستطيع أن يتقدم لأهلى .. إن جاءهم الآن فسوف يرفضوه بجدارة" قلت : يالها من حجة تدفعك للتعرف على شاب ثم تدفعك لعمل علاقه معه .. ثم قد تدفعك نفس هذه الحجة لإعطاءه ماليس من حقه .. وأخيراً قد تجرك إلى مصيبه اسمها "الزواج السرى" المسمى زوراً "الزواج العرفى".
ضيوف

وعلى نفس الشاطىء رأيت شاب يركض خلف فتاه فى مشهد بدا لى وكأنها لقطة فى فيلم سينمائى .. لم أستطع السكوت أوقفت الفتاه بهدوء فقالت: نحن ضيوف لديكم من محافظة (...) وأنا طالبة فى كلية الآداب جامعة الإسكندرية وهو خطيبى نظرت إلى يديها الخالية من أى خاتم وقلت لها: وهل يحل للخاطب أن يخرج مع خطيبته وحدهما ويفعلان ما تفعلان؟ تحدثت معها قليلا وأنا أضع يدى على قلبى فكل ظروفها متاحة فعلا لفكرة الزواج السرى

كونى قوية

والآن بعد ماعرفت فتاتى نظرة الشباب للبنات وبعدما عرفت الخطوات التى يجب عليك تجنبها أنصحك أن تكونى قوية
:

*
كونى قوية بإيمانك وإيثارك لما يرضى الله تعالى على هواك وعاطفتك.

*
كونى قوية بعلمك أن الله يراك ويسمعك ويغار.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يغار والمؤمن يغار وغيرة الله أن يأتى المؤمن ما حرم الله " متفق عليه
*كونى قوية ولا تبدأى الخطوة الأولى وقولى " لا " لنظرات قد تدفعك لعلاقة لا ترضى الله فالخطوة الأولى هى النظرة ثم يأتى الابتسام والسلام والموعد واللقاء كما قال الشاعر:

*
كونى قوية ولا تدعى أحداً يجرك نحو الحرام خطوة بخطوة فقد تكون البداية لمسة واحدة يقول عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأن يطعن فى رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأه لا تحل له" الطبرانى


أما الحب فسوف يدق هو بابك بإذن الله لأن من ترك شيئاً لله أبدله الله بما هو خير منه
. فتوجهى لله تعالى بالدعاء أن يرزقك زوجاً صالحاً محباًً تعيشين معه أجمل وأحلى قصة حب .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.esnips.com/user/mooaaa
نهر الحنين
مشرفه عسولة
مشرفه عسولة


انثى عدد الرسائل : 191
العمر : 31
الموقع : الزقازيق
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: ( 3 ) شباب وبنات   الأحد فبراير 10, 2008 10:38 am

مشكورة اختى بنت الكرام على الموضوع المفيد جدا وربنا يوفقك ويهدينا ويهدكى ويهدى كل المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام سعد الدين
1
1
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1108
تاريخ التسجيل : 31/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: ( 3 ) شباب وبنات   الإثنين فبراير 11, 2008 10:11 am

عندك حق فعلا
دكتورة هند لمست جوانب مفيده ومهمه جدا
ربنا ينور بصيرة كل فتاه وشاب
ويعف الجميع يارب

_________________
اللهم لا تحييني إلا حياة كحياة صحابة نبيك ولا تُمتني إلا علي إلا شهيدا في سبيلك



[b]تابعو مقالاتي علي مدونتي الشخصية ( مفروس افندي متغاظ )

http://mafroosafandymtghaz.maktoobblog.com/
ومجلة أهم الأحداث الأسبوعية ( تصدر الخميس من كل اسبوع )
http://soltanel3tor.maktoobblog.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elnada.ahlamontada.com
بنت الكرام
مشرفة مميزة
مشرفة مميزة
avatar

انثى عدد الرسائل : 84
العمر : 30
الموقع : قلوب الأحبة
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: ( 3 ) شباب وبنات   الثلاثاء فبراير 12, 2008 12:33 pm

أختى / نهر الحنين


أخى / اسلام

تشرفت بمروركما

وربى يسترنا جميعا ويجعل تحت الستر ما يرضاه عنا

اللهم آمين


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.esnips.com/user/mooaaa
 
( 3 ) شباب وبنات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النـــــــــــــــــــــــــــــــــــدي كــــــــــــــــافيــــــــــه :: المنتديات الاسلامية :: ركن الأخوااااات-
انتقل الى: